دليل مشروعية الرقية
مشروعية الرقية:
تقديم :
الرقى معروفةٌ للناس قبل الإسلام ، ونهى الشرعُ عنها في بدايةِ الإسلام
ثم رخّص فيها ما لم يكن فيها شركٌ أو كلامٌ غير مفهومٌ
أدلة مشروعية الرقية
عن قيس بن السكن الأسدي قال: دخل عبد الله بن مسعود
- رضي الله عنه - على امرأته، فرأى عليها حرزا من الحمرة فقطعه قطعا عنيفا ثم قال: إن آل عبد الله أغنياء
عن الشرك وقال: كان مما حفظنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: " أن الرقى، والتمائم،
والتولة من الشرك
".
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " دخل علي
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وامرأة ترقيني، فقال: عالجيها بكتاب الله .
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: (لدغت
رجلا منا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رجل: يا رسول الله)
(إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب , وإنك نهيت عن الرقى) (فقال لهم: "
اعرضوا علي " , فعرضوها عليه , فقال: " لا بأس بهذه) (3) (من استطاع منكم
أن ينفع أخاه فليفعل
").
عن عوف بن مالك الأشجعي - رضي الله عنه - قال: كنا
نرقي في الجاهلية, فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: " اعرضوا علي رقاكم
, لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك "
وفي رواية: " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا ".
عن عمير مولى آبي اللحم - رضي الله عنهما - قال:
عرضت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رقية كنت أرقي بها المجانين في الجاهلية
, فقال: " اطرح منها كذا وكذا , وارق بما بقي ".
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: "رخص
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرقية من العين و الحمة والنملة.
عن الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس العدوية القرشية
- رضي الله عنها - قالت: " دخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا عند
حفصة , فقال لي: ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة؟ ".
عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال: قال رسول
الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا رقية إلا من عين أو حمة ".
عن الأسود بن يزيد النخعي قال: سألت عائشة - رضي
الله عنها - عن الرقية من الحمة، فقالت: " رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- في الرقية من كل ذي حمة ".
عن طلق بن علي - رضي الله عنه - قال: لدغتني عقرب
عند نبي الله - صلى الله عليه وسلم - " فرقاني ومسحها ".
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق